الكهرباء تعلن اعدادها خطة معجلة لتحسين واقع الطاقة قبل آيار المقبل

55782-120420190954205de7581c7d25b.jpg

تاريخ الاضافة: 2019-12-04 09:54:20 | عدد الزيارات:2025

 

    أعلنت وزارة الكهرباء إعدادها خطة معجلة ستنفذ قبل شهر آيـار المقبل، بمبلغ مليار و400 مليون دولار للنهوض بـواقـعـي النقل والـتـوزيـع في عموم الـبـلاد.

وقــال الـنـاطـق الـرسـمـي بـاسـم الـــوزارة احمد الـعـبـادي في تصريح صحفي إن الوزارة "اعـدت خططا تـسـعـى لـتـنـفـيـذهـا قــبــل شــهــر ايـــار المـقـبـل استعدادا لموسم الصيف، منوها بـأن الخطة المـعـجـلـة تـقـضـي بـتـوفـيـر مـبـلـغ مـلـيـار و400 مـلـيـون دولار خــارج مـوازنـة الــوزارة لتطوير هـذيـن الـقـطـاعـين، مبينا ان وزارتـــه بانتظار مـوافـقـة المـجـلـس الــــوزاري لـلـطـاقـة لـلـشـروع بتنفيذ هذه الخطة".
واضاف أن "قطاعي النقل والتوزيع يعانيان من القدم والتهالك، ما يتسبب بضياع في الطاقة المتاحة بنسبة 60 بالمئة، وعليه عمدت وزارته الـى اعــداد هـذه الخطة لتأهيل شبكات النقل والـتـوزيـع فـي عـمـوم الـبـلاد لضمان موثوقية اكبر في الطاقة التي ستجهز للمواطنين في الـصـيـف المـقـبـل والــذي مـن المـتـوقـع ان يشهد ساعات تجهيز هي الافضل منذ اعوام عدة".
وأفصح العبادي عن نجاح المـلاكـات المختصة من تأهيل معظم الاعطاب التي طالت المنظومة بسبب سـوء الاحــوال الـجـويـة خـلال اليومين المـاضـيـين، مـنـوهـا بــأن قــدم شـبـكـات الـتـوزيـع والنقل والتي النسب الكبيرة منها هوائية، ادت الى حدوث اعطاب كثيرة، ما يتوجب الاسراع بتنفيذ الخطة المعجلة المذكورة لتجاوز هكذا مشكلات مستقبلا".
واشــار الـى ان "انـتـاج الـطـاقـة فـي عـمـوم البلاد يـقـدر بــ 15 الـف مـيـغـاواط بـالـرغـم مـن اخـراج عدد كبير من الوحدات التوليدية لاجراء اعمال الصيانة لها قبل موسم الصيف المقبل، مبينا ان ساعات التجهيز حاليا تتراوح بين {22 و 24} يوميا بعموم المحافظات، باستثناء بعض المناطق التي تحدث فيها اعطاب.
واكد الناطق الرسمي باسم الوزارة ان الجانب الايراني نجح بتجاوز بعض المشكلات الفنية التي حدثت في انبوب ضخ الغاز الواصل الى عدد من المحطات الغازية في العراق كبسماية والصدر والقدس، وتمت معاودة ضخ الغاز لها بواقع ثمانية ملايين قدم مكعب يوميا كمرحلة اولى وصولا الى 28 مليون قدم مكعب يوميا وهي الكمية المتفق عليها بين الجانبين".

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد