الصحة تكشف عن اتخاذ اجراءات خلال شهر رمضان

62642-04082021174415606f16bf34c77.jpg

تاريخ الاضافة: 2021-04-08 17:44:15 | عدد الزيارات:334

 

كشفت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن امكانية اتخاذ اجراءات خلال شهر رمضان، فيما اعلنت وضع خطة للتلقيح من كورونا تشمل جميع الموظفين والمسافرين.

وقال وزير الصحة حسن التميمي، إن "من يلاحظ الموقف الوبائي اليوم ويراجع بيانات وزارة الصحة منذ منتصف عام 2020، تتبين له خطورة الموجة الثانية وصعوبة الموقف"، مبيناً أن "الوزارة حذرت من ان هذه موجة شديدة التي من الممكن ان تصيب الاطفال والشباب وكبار السن وهي اخطر من الأولى".

واضاف ان "وزارة الصحة بدأت منذ شهر حزيران باعداد بنى تحتية متكاملة لمواجهة هذه الازمة، وهناك نسبة اصابات كبيرة جدا وصلت لاضعاف ما حصل عام 2020"، مشيرا الى ان "البنى التحتية في وزارة الصحة سيطرت على الموقف، ولكن نسبة الاصابة اليوم ارتفعت من 2% الى 18% من عدد الفحوصات، لكننا نلاحظ ان نسبة الوفيات ما زالت متدنية حيث كانت في منتصف عام 2020 بحدود 7%، واليوم وصلنا الى 1.6%".

وتابع ان "جميع سلالات كورونا الموجودة هي السلالات البريطانية نفسها، وهناك توفر للادوية والمستلزمات الطبية والعدد الكافي من اسرة العناية المركزة، حيث وصلنا الى 50 الف فحص اضافة الى امكانية اطبائنا وملاكاتنا البطلة التي تتعامل مع هذه الجائحة".

 

امكانية ظهور سلالات جديدة

وحذر التميمي من "موجات كورونا جديدة قد تضرب العراق"، موضحا "اننا اليوم نملك البنى التحتية ونملك الامكانيات لكن ما نخشاه وما نحذر منه دائما في البيانات هو ان تكون نسبة الاصابات والحالات اكثر من استيعاب وزارة الصحة مع وجود تهاون كبير من قبل المواطنين وعدم الالتزام بالاجراءات الصحية".

واكد ان "المواطن اليوم لا يراعي خطورة الموقف ولاحظنا ما حصلت من مشاكل كبيرة نتيجة عدم توفر الامكانيات"، مشيراً الى ان "دول عالمية اعلنت انهيار انظمتها الصحية بشكل كامل رغم انها انظمة متطورة، ونتيجة زيادة عدد الاصابات وخطورتها قد يكون هناك تطور بالسلالات الجديدة تؤدي الى حصول مشاكل كبيرة بالنظام الصحي العراقي".

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد