وزارة الزراعة / انخفاض المساحات المزروعة في البلاد الى النصف

5d1b74a5769df.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:1841

 

     اعلن وكيل وزير الزراعة ان المساحات المزروعة في البلاد انخفضت الى النصف مقارنة بالعام الماضي.

وعزا مهدي القيسي ان انخفاض الاراضي الزراعية في البلاد سببه الجفاف وموجة الحر الشديد التي تجتاح بعض مناطق البلاد، اضافة الى انخفاض مناسيب مياه نهري دجلة والفرات.

وقال القيسي، في تصريح صحفي، "إذا أردنا مقارنة المساحات المزروعة لهذا العام مع العام الماضي فإن حجم الضرر يبلغ 50%، وقد استثنت الخطة المائية بعض الخضار بسبب عدم وجود مياه كافية لتغطية الخطة الصيفية".
من جانبه أعلنت وزارة الزراعة حظر زراعة الأرز والذرة وبعض المحاصيل الأخرى التي تحتاج إلى الكثير من مياه السقي بسبب الجفاف الشديد الذي يضرب البلاد العام الحالي، فضلا عن منع زراعة الذرة والسمسم وزهرة الشمس والقطن.
وبحسب مسؤولون محليون، فإن الخسائر التي سيتكبدها العاملون في زراعة الأرز ستبلغ 34 مليون يورو هذا العام، كما سيؤثر الجفاف على الثروة الحيوانية بسبب نفوق الجواميس التي تعيش في الأهوار نتيجة العطش.
وكان رئيس الوزراء العبادي قال إن الحكومة تخطط لمد المزارعين بالمياه، خصوصا محصول القمح الاستراتيجي، لكنها ستقلص الأراضي المخصصة لزراعة محاصيل أخرى التي تستهلك الكثير من المياه.
يشار الى ان، تركيا قد أرجأت بالفعل خطتها بملء خزان سد إليسو العملاق - وهو ثالث أكبر خزان لسد مائي في العالم- استجابة لدعوات عراقية، إثر انخفاض منسوب مياه نهر دجلة إلى النصف، بعد أن بدأت تركيا بتخزين المياه في السد بدءاً من مطلع حزيران الماضي.

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد