بالصور .. محافظة الديوانية تخسر مساحات شاسعة من اراضيها الزراعية .. تعرف على الاسباب (تقرير)

5d1b9aa1f2f12.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:1542

 

صلاح الغزالي : الديوانية

   عوامل عدة ابرزها شحة المياه لا زالت تتسبب بخسارة محافظة الديوانية ذات الغالبية السكانية الفلاحية لمساحات شاسعة من اراضيها الزراعية التي تقلصت خطة زراعتها هذا الموسم الى نحو ثلاثمة الف دونم فقط مما مجموعه مليون وثمانمئة الف دونم صالح للزراعة .

لم تلب الخطة الزراعية للموسم الشتوي طموحات مزارعي المحافظة رغم تعديلها الى ١٧١ الف دونم للحنطة والشعير ومساحات ضئيلة لمحاصيل اخرى. الخبير الزراعي موسى الرازقي اكد لاذاعتنا ان المحافظة ذات الواقع الزراعي فقدت نحو مليون وخمسمئة الف دونم من مساحتها الصالحة للانتاج الزراعي .

وبحسب محمد الجليحاوي مسؤول اتحاد الجمعيات الفلاحية في المحافظة فان غياب الدعم للقطاع الزراعي على صعيد الاسعار وتوفير المياه والبذور ادى الى هجرة الفلاحين الى المدن بحثا عن مصادر عيش بديلة .

على صعيد ذي صلة تعكف مؤسسات اكاديمية على تقديم حلول للنهوض بالواقع الزراعي منها ما يتعلق بالاجراءات القانونية الضامنة للحصة المائية مع الدول المتشاطئة واخرى فنية ترتبط بطرق الري وتقنين استخدام المياه .

شبح تراجع الزراعة يؤرق الجميع، فالزراعة او النفط الدائم كما يصفها مختصون يجدون في الاهتمام بها وتطويرها سبيلا لدعم اقتصاد البلاد وتنميتها" استمع . . . .

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد