العراق وتركيا يعقدان لقاء عالي المستوى بشأن ملف المياه

65060-090620210905496135afbd3a686.jpg

تاريخ الاضافة: 2021-09-06 09:05:49 | عدد الزيارات:1158

يعقد العراق وتركيا خلال الايام القليلة المقبلة، لقاء عالي المستوى للتباحث بشأن ملف المياه بينهما، بهدف التوصل الى اتفاق متكامل يضمن حصص الانهر المشتركة.
وقال المستشار بوزارة الموارد المائية عون ذياب عبدالله لـصحيفة الصباح: إن " اللقاء المهم الذي سيجري في تركيا، سيتم فيه تعزيز ما بداته الوزارة من نشاطات تهدف لإيصال رأي العراق الواضح بشأن المياه المشتركة مع تركيا، كونها المصدر الرئيس لمياه نهري دجلة والفرات".
وتوقع عبدالله، ان "يتم خلال اللقاء الذي جاء بناء على دعوة وجهها ممثل الرئيس التركي لوزير الموارد مهدي رشيد الحمداني، الاتفاق على الخطط المستقبلية لتركيا لإدارة مياه نهر دجلة، وتفعيل الفرق الفنية للمياه الدولية المشتركة مع دول الجوار".
واكد، أن "هدف العراق ومن خلال الوزارة، الوصول الى اتفاقية دولية تورد ولا تلغى، ويتم تسجيلها في الامم المتحدة"، عادا الامر "قضية حيوية ومهمة وليست سهلة".
واشار الى "وجود تعاون مع تركيا لإنشاء المركز البحثي المشترك ومقره بغداد، لتبادل الخبرات المتعلقة بشؤون المياه، بوجود خبراء مختصين بالأمن المائي، اضافة الى تنفيذ بعض المشاريع بمناطق محددة بحسب حاجتها للمياه، مع التشديد على التوصل الى اتفاقية ثنائية لتقاسم المياه المشتركة لنهري دجلة والفرات".

 

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد