استثمار ذي قار تعلن عن مدينة تكنولوجية وبحيرة اصطناعية تربط الأهوار بأور

66446-1205202114135361ac9ef165637.jpg

تاريخ الاضافة: 2021-12-05 14:13:53 | عدد الزيارات:1184

أعلنت هيئة استثمار ذي قار، الأحد، عن طرح مشاريع عدة لتطوير المحافظة والمدينة الاثرية اور، كاشفة عن تخصيص منطقة لتشييد مدينة تكنولوجيّة لانتاج أنواع متعددة من التقنيات وتستقطب موجود المخزون الإبداعي.

وقال رئيس الهيئة حميد الحصونة في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” واطلعت عليه /اذاعة الروضة الحسينية/، إن “هذه المنطقة الالكترونية سوف تكون ريادية لانتاج الهواتف الذكية واللوحيات والروبوتات، وأجهزة الكمبيوتر وقطع غيارها والكاميرات في العراق”، مبينا أن “للعراق سابقة نوعية بالمنطقة من خلال تأسيس شركة الصناعات الإلكترونية (IELI) عام 1973 لتعمل في قطاع الأجهزة والمعدات التكنولوجية”.

وأضاف الحصونة، أن “مدينة الناصرية التكنولوجية التي من المقرر أن تشيد على مساحة 100 دونم، تمثل إحدى نتائج الدراسات التي قدمتها الهيئة في مبادراتها الاستثمارية”، مشيرا الى ان “المشروع سيعزز الابتكار التكنولوجي ونشر منتجاته في بلد مثل العراق الواعد بسوق مفتوحة لاستخدام المنتوجات”.
وتابع، أن “الهيئة حصلت على موافقة محافظة ذي قار بتخصيص منطقتين وطرحها فرصا استثمارية، الاولى بمساحة 100 كم قرب مركز الناصرية متخصصة بالصناعات الالكترونية والمكتبية والورقية، والثانية بمساحة 15 ألف دونم تقع خارج التصميم الاساس لمركز الناصرية متخصصة بالصناعات الثقيلة والخفيفة والملوثة”، مبينا أن “الهيئة افتتحت موخرا مشاريع استثمارية عدة ابرزها مصنعان لصناعات الحديد الصناعي والانشائي كذلك مصنع للانابيب والاصباغ”.
وكشف الحصونة عن “اعداد مجموعة مشاريع استثمارية واخرى بتمويل حكومي لتطوير وإعمار مدينة أور التاريخية استنادا للاصلاحيات الممنوحة للهيئة في الامر الديواني 38 لسنة 2021″، منوها بأن “الحكومة الاتحادية خصصت مبالغ لتطوير وترميم بيت النبي ابراهيم (عليه السلام) والطرق السالكة حوله، اضافة الى تطوير مكان إقامة الإمام علي عليه السلام خلال مروره بمدينة أور متوجها الى الكوفة”.
وأشار الى أن “مرتسمات المشاريع الاستثمارية في مدينة أور الأثرية اكتملت، ضمن الحملة التي اطلقها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في اذار الماضي”، لافتا الى ان “المشاريع تتضمن انشاء أكبر بحيرة اصطناعية ترفيهية في البلاد بطول 27 كلم وعرضها 11كلم، لتكون الجسر الرابط بين المدن التاريخية وأهوار الجبايش السياحية لاتاحة الفرصة للسائحين بالتمتع بطبيعة الأهوار الساحرة”.
واستدرك، أن “قرار إيقاف العمل في مشروع منتجع الجبايش كان من القرارات المعطلة للاستثمارات السياحية تحت ذريعة ان المشروع تم تشييده في محمية للطيور المهاجرة ويتسبب في تغيير مسارات هجرتها”، متوقعا أن “يدخل اكثر من مليون سائح اجنبي للبلاد سنويا لزيارة مدينة اور التاريخية كذلك للترفيه في مناطق الاهوار الفريدة في بيئتها وطبيعتها”.

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد