درجات الحرارة العالية وتأثيرها على صحة الانسان

80255-06202024155925667427ad9bf13.jpg

تاريخ الاضافة: 2024-06-20 15:59:25 | عدد الزيارات:342

ارتفاع درجات الحرارة له تأثير كبير على صحة الإنسان، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، فيما يلي تقرير يوضح هذه التأثيرات:

ومن تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة على صحة الإنسان هي:

1. الإجهاد الحراري
الإجهاد الحراري يحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بسرعة ولا يستطيع التكيف مع التغيرات في درجة الحرارة. الأعراض تشمل الدوار، الصداع، العرق الشديد، الضعف، والتشنجات العضلية.

2. ضربة الشمس
ضربة الشمس هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بشكل مفرط بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة. يمكن أن تتسبب ضربة الشمس في تلف الأعضاء الداخلية وقد تكون مميتة إذا لم تعالج بسرعة. تشمل الأعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق 40 درجة مئوية، فقدان الوعي، تشوش الذهن، وجفاف الجلد.

3. الجفاف
ارتفاع درجات الحرارة يزيد من فقدان الجسم للسوائل من خلال العرق، مما قد يؤدي إلى الجفاف.

الجفاف يمكن أن يسبب العطش الشديد، جفاف الفم، الدوار، والإغماء في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤثر على وظائف الكلى ويؤدي إلى فشل كلوي.

4. الأمراض المزمنة
الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل القلب، الرئة، والكلى يكونون أكثر عرضة لتفاقم حالتهم الصحية بسبب ارتفاع درجات الحرارة. يمكن أن يزيد الحر من الإجهاد على القلب والرئتين، ويزيد من احتمالية حدوث الأزمات القلبية والجلطات.

5. الآثار النفسية
ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يؤثر على الصحة النفسية، مما يؤدي إلى زيادة التوتر، القلق، واضطرابات النوم ويمكن أن تتفاقم هذه الآثار النفسية في البيئات التي تفتقر إلى التبريد المناسب.

6. التأثير على الجلد
التعرض الطويل لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى حروق الشمس، الطفح الجلدي، وسرطان الجلد على المدى الطويل ومن المهم استخدام واقي الشمس وارتداء ملابس تحمي من أشعة الشمس لتقليل هذا الخطر.

7. الأمراض المنقولة بواسطة البعوض
ارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يؤدي إلى زيادة انتشار الأمراض المنقولة بواسطة البعوض مثل حمى الضنك، الملاريا، وهذه الأمراض يمكن أن تكون مميتة وتتطلب رعاية طبية فورية.
8. النوبات القلبية والجلطات
الحرارة الشديدة يمكن أن تزيد من لزوجة الدم، مما يزيد من خطر النوبات القلبية والجلطات الدموية، خاصة لدى الأشخاص المسنين أو الذين يعانون من مشاكل قلبية سابقة.

نصائح للوقاية
أ- شرب الكثير من السوائل للحفاظ على ترطيب الجسم.
ب- تجنب التعرض المباشر للشمس خاصة في أوقات الذروة.
ت- ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة ومصنوعة من مواد تسمح بمرور الهواء.
ث- استخدام واقي الشمس لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.
ج- البقاء في الأماكن المكيفة أو الأماكن المظللة عندما يكون الجو حارًا جدًا.
ح- التعرف على أعراض الإجهاد الحراري وضربة الشمس والتصرف بسرعة في حال ظهورها.

إن التوعية بالتأثيرات الصحية لارتفاع درجات الحرارة واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر وحماية الصحة العامة.

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد