التحالف الوطني يبدي استغرابه من الانتقائية التي تتبعها هيئة الرئاسة بشان غيابات الاعضاء (تقرير صوتي)

5d10db5bb19be.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:3171

 11060112BARLAMAN.jpg

تقرير ميثم الجناحي ..

   ابدى نواب في التحالف الوطني استغرابهم من قرار هيئة الرئاسة بعدم ادراج اسم النائب احمد العلواني عن القائمة العراقية في سجل انذارات المتغيبين عن الجلسات بالرغم من غيابه لاكثر من ثلاثة اشهر, وقالت النائبة عن ائتلاف دولة القانون حنان الفتلاوي ان العديد من النواب تجاوزت غياباتهم الحد المسموح في وقت لم تتخذ رئاسة البرلمان الاجراء القانوني ضدهم.

فيما اشارت النائبة عن التحالف الوطني ندى السوداني الى ان هيئة الرئاسة تتعامل بانتقائية مع الاعضاء المتغيبين عن حضور جلسات البرلمان, وان القرارات الخاصة بعقد الجلسات تاتي بشكل طارى من قبل هيئة الرئاسة.

ومن الناحية القانونية يشير النائب عن التحالف الوطني محمود الحسن الى ان المادة الثامنة عشرة من قانون مجلس النواب تؤكد انه في حال تكرار غياب عضو مجلس النواب ينذر خطيا ويفصل من البرلمان، مشددا بالوقت ذاته على ان النظام الداخلي للبرلمان لايعطي الحق للنائب بتكرار الغياب كونه اقسم على تقديم الخدمة للشعب العراقي.

تجدر الاشارة الى ان هيئة رئاسة مجلس النواب كانت قد اصدرت عقب تشكيل الحكومة الجديدة قرارا بمعاقبة النواب المتغيبين عن حضور الجلسات بتغريم النائب المتغيب مبلغ خمسمئة الف دينار عن كل جلسة على ان لاتصل حالة الغياب لاكثر من ثلاث جلسات حيث يحق لهيئة الرئاسة اصدار قرار باستبدال العضو المتغيب باخر من نفس الكلتة. غير ان واقع الحال يشير الى ان هيئة الرئاسة اخذت تتعامل بانتقائية في هذه المسالة لاسيما بعد فشل انعقاد العديد من الجلسات التي تحتاج الى الأغلبية للتصويت على القوانين المهمة بالبرلمان. استمع...


تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد