شركة (tknpl) الإيطالية تكمل التصاميم النهائية لمصفى كربلاء بطاقة 150 برميل في اليوم..


تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:6577

11013947MASFA-KARBALAA.jpg

قال وكيل وزارة النفط أحمد الشماع إن شركة (tknpl) الإيطالية التي تعاقدت معها وزارة النفط أكملت التصاميم النهائية لمصفى كربلاء بطاقة إنتاجية تصل الى 150 ألف برميل يومياً، مشيراً إلى أن الوزارة عرضت المصفى على الشركات العالمية للتنفيذ عن طريق الاستثمار.

وأضاف الشماع أن وزارة النفط تبحث في الوقت الحاضر مع بعض المستثمرين الأجانب مشروع تنفيذ مصفى كربلاء الذي سيكون إما استثماراً قائماُ بذاته أو بالمشاركة مع وزارة النفط، مبيناً أنه في حال فشلت المباحثات، فستلجأ الوزارة إلى الحكومة العراقية  للمطالبة بالأموال اللازمة لبناء المصفى.

وأشار الشماع إلى أن الوزارة بصدد الانتهاء من التصاميم النهائية لثلاثة مصاف أخرى في العراق منها مصفى كركوك ومصفى ميسان بطاقة 150 ألف برميل يومياً لكل منهما، ومصفى الناصرية بطاقة 300 ألف برميل في اليوم، لافتاً إلى أن بناء هذه المصافي سيرفع إنتاج العراق من المشتقات النفطية إلى مليون و500 ألف برميل يومياً، وبذلك يتحول من مستورد للمشتقات النفطية إلى مصدر لها.

وبيّن الشماع أنه سيتم عرض المصافي الثلاثة للاستثمار الأجنبي من دون اللجوء إلى الدولة لتخصيص الأموال لها بسبب كلفة بنائها العالية التي قد تصل إلى ثلاثة مليارات دولار لكل مصفى.

 

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد