16064832898.JPG

 

    تسلمت السفارة العراقية في بيروت قطعة أثرية معروفة بـ(رأس الملك سنطروق الأول). كانت قد فقدتها منذ ثلاثة عشر عاما. وجاء في بيان وزارة الثقافة اللبنانية إن عملية التسليم جاءت "إلتزاما من لبنان بالمعاهدات الدولية التي ترعى الشئون الثقافية والتراثية. وأشار البيان إلى أن "تمثال رأس الملك سنطروق الأول (165 - 190م) يمثل ملك الحضر الذي إنتصر على حصار الروم والساسانيين وقاد شعبه للدفاع عن مدينتهم ومدن العرب في عمق البادية. ويعود تاريخ التمثال إلى القرن الثاني بعد الميلاد وهو مصنف من محتويات متحف بغداد وقد دخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية. يذكر أنها المرة الثالثة التي تقوم فيها وزارة الثقافة بإعادة قطع أثرية مسروقة إلى الجمهورية العراقية بعد ضبطها في لبنان أو على منافذه.