1605461644.jpg
حملت وزارة الزراعة وزارات الداخلية والتجارة والمالية مسؤولية وجود فواكه وخضراوات أجنبية "ممنوعة" بالسوق المحلية. وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي القيسي إن وزارته منعت اثنتا عشرة مفردة من الفواكه والخضراوات من دخول العراق نتيجة وفرة إنتاجها محلياً ، مبينا أن تلك الإجراء كان من صلاحية اللجنة الاقتصادية العليا في الحكومة، لكنه أصبح من صلاحية وزير الزراعة حالياً. وبشأن مصدر دخول تلك الفواكه والخضراوات الممنوعة أكد القيسي، أن "إقليم كردستان لم يلتزم بالمنع الذي تصدره الحكومة المركزية، لذلك يتم إدخال بعض تلك المفردات عبر منافذ الإقليم وصولاً إلى بقية المحافظات"، لافتا إلى أن "الوزارة خاطبت نظيرتها في حكومة الإقليم لبيان وجهة نظرها بهذا الشأن". وأعرب القيسي، عن أمله بـتحقيق الاكتفاء الذاتي قريباً بأربع منتجات زراعية هي البطاطا والطماطم والخيار والباذنجان"، عازياً ذلك إلى "زراعة مساحات واسعة بأصناف ممتازة منها في عدة محافظات..