1607392111.jpg
قال مسؤول مركز الدواجن في مستشفى كركوك نبيل رشيد امين إن مرضا خطيرا يدعى التهاب القصبات المعدي انتشر منذ فترة في حقول تربية الدواجن بالمحافظة وتسبب في هلاك الاف الدجاجات في الحقول. وأضاف امين "هذا المرض الخطير يعالج عن طريق لقاح (اي بي) الذي يقوم مستشفى البيطرة بتوزيعه على 200 حقل لتربية الدواجن في المحافظة"، مشيرا الى أن المرض انتشر بشكل سريع وأصاب 20% من الدواجن. ودعا امين اصحاب حقول الدواجن في محافظة كركوك الى "الالتزام والوقاية والتحصين والنظافة، فضلا عن اعطاء اللقاحات لافراخ الدجاج لغرض منع انتشار المرض كونه ينتشر بشكل سريع"، مبينا أن المرض انتشر في منطقة شوان شمال كركوك وتسبب بهلاك أعداد كبيرة من الدجاج في حقول تربية الدواجن. يذكر أن وزارة الزراعة أعلنت في العاشر من شهر كانون الثاني الماضي عن حظر استيراد منتجات الطيور الحية والمجمدة من خمس وعشرين دولة، مشيرة الى ان من بين هذه الدول هي " الصين وجنوب افريقيا وفرنسا والكوريتين".