11093310TALAL-ALZUOBA,E.jpg
أكد رئيس لجنة النزاهة النيابية طلال الزوبعي وجود ملفات فساد في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية. وقال الزوبعي إن لجنته عازمة على فتح جميع ملفات الفساد في وزارات ومؤسسات الدولة للحد من ظاهرة الفساد المالي والاداري المستشري فيها، فضلا عن تهيئتها الملفات لمناقشتها وعرضها للبرلمان لاتخاذ الاجراءات اللازمة. واضاف الزوبعي " هناك أموالا تقدر بالمليارات هدرت والبعض منها حولت إلى خارج العراق، لذلك علينا كشفهم واسترجاع هذه الأموال والتحقيق مع من تسبب بهدرها حسب قوله..في سياق متصل كشفت هيئة النزاهة عن إصدار محكمة الجنايات المُختصَّة بالنظرِ بقضايا النزاهةِ في محافظة المثنى ثلاثة أحكام وجاهية بحق موظف مصرف تضمنت السجن سبع سنوات؛ لارتكابِهِ "جرائمَ الاختلاسِ والتزويرِ واستعمالِ المُحرَّرِ المُزوَّر. وأكدت الهيئة مصادقة محكمة التمييز الاتِّـحاديَّة على قرار الحكم على المدانِ؛ لارتكابِهِ جرائم متتابعة هي " تزويرِ هويات تقاعدية باسم متقاعدين مُتوفَّـين، واستعماله الهويَّـات المُزوَّرة، فضلاً عن اختلاسِهِ الرواتبَ التقاعديَّةَ العائدةَ للمتقاعدين المـتوفين. وتضمن القرار إلزام المدان تسديد المبلغ المختلس، مشترطاً عدم إخلاء سبيله بعد انقضاء محكوميَّـته إلا بعد التسديد، منبِّهة إلى تنفيذ عقوبة السجن مدَّة سبعِ سنواتٍ ؛ كونَها العقوبةَ الأشدَّ استناداً إلى أحكامِ المادَّةِ 142/عقوبات..