1609443722.jpg
كشف مصدر حكومي عن انخفاض احتياطي البنك المركزي العراقي من العملات الأجنبية إلى مستويات وُصفت بـالمخيفة، مشيرا الى ان الاحتياطات بلغت في مطلع شهر أيلول الجاري نحو 52 مليار دولار مقارنة بـ68 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي. وذكرت صحيفة "العربي الجديد في تقرير لها نقلا عن مسؤول بارز في وزارة المالية العراقية، قوله "ان إدارة البنك المركزي ورئاسة مجلس الوزراء يحرصان على عدم الكشف عن التقارير الرسمية، خلال الفترة الأخيرة، بسبب انخفاض مقلق وكبير في احتياطيات العراق من العملة الصعبة. واشار المسوؤل إلى أن انخفاض الاحتياطات جاء بعد اقتراض الحكومة مبالغ كبيرة من البنك من دون أن تعيدها، وكانت القروض تستهدف شراء سلاح وتمويل صفقات الذخيرة للجيش، ودفع مرتبات الموظفين وأفراد القوات المسلحة. وأضاف المسؤول أن "جزءاً من المال المفقود تتحمل مسؤوليته إدارة البنك المركزي، لوجود شبهات تلاعب في مزاد بيع العملة اليومية، وتفاوت كبير بين السعر الذي تبيع به مع السعر الموجود بالسوق.