وزارة الخارجية العراقية تؤكد دعمها الحركات الشعبية المطالبة بالديمقراطية في الدول العربية..


تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:3095

11010501LUBAED-ABAWI.jpg

أكدت وزارة الخارجية أن العراق يدعم الحركات الشعبية في عدد من الدول العربية المطالبة بالديمقراطية، مشيرة الى أن التأخر في إجلاء العراقيين من ليبيا كان خارجاً عن إرادة الوزارة بسبب صعوبة الظروف القائمة هناك.

وقال وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي في تصريح صحفي الاحد  إن "موقفنا من التحركات الشعبية المطالبة بالديمقراطية في عدد من الدول العربية مثل تونس ومصر كان منذ البداية داعماً ومؤيداً لقضايا سبق لنا أن حققناها في العراق.

ولفت عباوي إلى أن "العراق كان على تواصل مع جميع الحركات الشعبية والتقينا بممثليها وصولاً إلى الممثل عن المجلس الانتقالي الليبي، مبيناً أن نظام القذافي لم يعد يمثل الشعب بعد أن فقد شرعيته ولا نتعامل معه سوى عبر القنوات الدبلوماسية المعروفة، أما خلاف ذلك فليس لدينا علاقة بحسب تعبيره.

وفيما يتعلق بالوضع في سوريا شدد عباوي على أن الوضع في سوريا لا يستدعي خطة لإجلاء العراقيين لا سيما أن الطرق البرية والجوية مفتوحة بين البلدين كما أن الأوضاع الامنية فيها لم تصل إلى مستوى الخطر.

وبالنسبة إلى أوضاع العراقيين في اليمن لفت عباوي الى أن "وزارة الخارجية بدأت بتهيئة الأجواء لاحتمال ان تتدهور الأوضاع فيها، مشيرا الى ان وزارته طلبت من وزارة النقل العراقية تهيئة طائرة تكون تحت الطلب اذا استدعت الأحداث إجلاء مواطنين عراقيين كما تم ارسال أموال لتأمين خيم ومواد غذائية والتواصل مع ابناء الجالية العراقية في حال تدهور الأوضاع باليمن بشكل خطير.

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد