زيباري وموسى يتفقان على عقد اجتماع لوزراء الخارجية لبحث تأجيل قمة بغداد أو عقدها في موعدها المقرر..


تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:2855

11041153ZIBBARI&MUSSA.jpg

أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في مؤتمر صحفي مشترك الخميس أنهما اتفقا على تبني مقترح بعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب لبحث موضوع تأجيل القمة العربية ببغداد أو عقدها في موعدها المقرر.

ويأتي هذا التطور بعد أن قال وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة في رسالة على موقع "تويتر" الاجتماعي، "أن مجلس التعاون الخليجي طلب في رسالة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلغاء القمة العربية المقررة في العراق.

ولم يذكر ال خليفة سببا للطلب، لكن التصريح يأتي بعد أن انتقد العراق الحملة الأمنية البحرينية وقمعها للاحتجاجات الشعبية.

وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري، "بحثت مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الترتيبات لانعقاد القمة العربية في بغداد، وجاهزية العراقي لعقد القمة أمنيا ولوجستيا وفي الموعد المحدد.

وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين بشأن العلاقات مع دول الخليج، قال زيباري إنه "زار الكويت والإمارات، وأن العلاقات طيبة مع دول الخليج، وأن لقاءاته في الكويت اتسمت بالإيجابية وحققت تقدما ملموسا في القضايا محل النقاش حسب قوله.

وقال "نحن في العراق أكدنا التزامنا بعقد القمة في موعدها بناء على قرار القمة السابقة، ووافقنا على طلب سابق للإخوة في الخليج لتأجيلها من شهر (آذار) إلى (أيار).

وشدد زيباري على رفض فكرة إلغاء القمة لأن هذا معناه "إلغاء منظومة العمل العربي المشترك، والجامعة العربية"، مؤكدا كذلك ضرورة عقد القمة في بغداد.

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية مع زيباري، عقب اجتماعهما اليوم الخميس في مقر الجامعة العربية، إنه "ليس من حق دولة تأجيل أو إلغاء القمة، وهناك استعدادات كاملة لعقدها في موعدها المقرر يومي 10 و11 أيار/مايو المقبل.

وأضاف موسى "كان هناك خلافات وتصريحات متبادلة في الخليج والعراق حول هذا الموضوع، وهناك توتر، ونقاط خلاف حول هذا الموضوع، وبالتالي فإن هذا يتطلب النظر هل من الحكمة عقد القمة أم تأجيل موعدها.

وأوضح موسى أنه "ليس من سلطة أية دولة أو الأمين العام أن يقرر مصير القمة، موضحا أن هناك اقتراحا مقدما من وزير خارجية العراق بعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب لمناقشة هذا الموضوع".

 

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد