المالكي يؤكد إن موضوع تمديد بقاء القوات الأميركية ليس من صلاحيات الحكومة وحدها..


تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:3431

11043221MALEKKI.jpg

قال رئيس الوزراء نوري المالكي خلال مقابلة أجرته معه وكالة الأنباء الكورية إن "موضوع إمكانية تمديد بقاء القوات الأميركية في العراق لسنا في صدد الطلب به رغم حرصنا على استمرار التعاون مع الولايات المتحدة الأميركية على كافة الصعد بما فيها العسكرية وبما تسمح به العلاقات السياسية والدبلوماسية.

وأضاف المالكي أن "عملية التمديد للقوات الأميركية تتطلب ليس فقط موافقة الحكومة وإنما لابد من تصويت البرلمان لصالح ذلك.

وأوضح أن "قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية التي أخذت على عاتقها امن البلاد منذ أكثر من عام هي قادرة على الاستمرار بذلك وتحمل المسؤولية ونحن على ثقة كبيرة بقواتنا الأمنية خصوصا فيما يتعلق بالأمن الداخلي.

وكان رئيس هيئة أركان الجيش العراقي بابكر زيباري أكد نهاية آذار الماضي أن أجهزة الأمن العراقية الداخلية أصبحت جاهزة بصورة كاملة ومستعدةً لصد أي طارئ في المدن، لافتاً إلى أن الضعف الأكبر في تشكيلة الجيش العراقي يكمن في القوة الجوية، وهو ما أكده رئيس الوزراء خلال المقابلة.

وأضاف "ربما توجد لدينا نواقص في مجال الدفاعات الجوية والبحرية ومنظومات المراقبة، لكن سياستنا المبنية على عدم التدخل في شؤون الآخرين وطبيعة الظروف التي تمر بها المنطقة تجعلنا مطمئنين إلى أن خطتنا في تنمية دفاعاتنا وتجهيز قواتنا المسلحة ستكون كافية لتامين حدودنا من الاعتداءات وان خططنا في هذا المجال ستمضي بسرعة.

وتمتلك القوة الجوية العراقية 115 طائرة تشمل، طائرات (C13)، وطائرات الـ(MI17)، وطائرات التدريب نوع (T-6)، وطائرات الاستطلاع الاستخباراتية الـ(ISR) وفقا لتأكيدات القوات الأميركية.

فيما وصل عقد شراء سرب من الطائرات المقاتلة الـ(F16) الأميركية الصنع إلى مراحل متقدمة ومن المؤمل أن تصل أولى الطائرات إلى العراق في ربيع عام 2013.

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد