البنك المركزي العراقي يعلن استعداده لحذف الأصفار من العملة العراقية..

5d10c61a3c248.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:3279

11062544MUDHHER-MUHAMAD-SALEH.jpg

أعلن البنك المركزي العراقي عن استعداده لحذف الأصفار من العملة العراقية، وفيما أكد أن هذه الخطوة تعتبر من الوظائف الاستراتيجية للبنك، أشار إلى أن العملة الجديدة ستحوي على اللغة الكردية بالإضافة إلى اللغة العربية.

وقال مستشار محافظ البنك المركزي العراقي مظهر محمد صالح ، إن الأصفار التي أضيفت إلى العملة العراقية خلال الفترة الماضية، شكلت كتلة نقدية كبيرة بلغت 28 تريليون و500 مليار دينار عراقي وما يقارب خمسة تريليون ورقة نقدية ، مبينا أن البنك هيأ كافة المستلزمات لحذف الأصفار من العملة.

وأضاف صالح أن العملية تعتبر من الوظائف الاستراتيجية للبنك المركزي العراقي ، مشيرا إلى أن السياسة النقدية للبنك تقوم على هيكلة وتقليص حجم العملة في بلد ينتقل إلى مرحلة الاقتصاد.

وأكد صالح أن مشروع حذف الأصفار قد تم الانتهاء منه وسيتم عرضه على إدارة البنك المركزي العراقي خلال جلسته المقبلة، ومن ثم سيرفع أمام مجلس الوزراء ليتم عرضه على  مجلس النواب للتصويت عليه، لافتا إلى أن آليات تبديل وتغيير العملة ستكون تدريجية تسبقها حملات توعية للمواطنين...وتابع صالح أن "العملة الجديدة التي سيتم طبعها بعد عملية حذف الأصفار ستحوي اللغة الكردية بالإضافة إلى اللغة العربية، فضلا عن بعض الصور التي تشير إلى تراث وحضارات العراق ورموز لعلماء ومفكرين عراقيين.

وكان محافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي أكد خلال اجتماع الهيئات المستقلة مع رئيس الوزراء نوري المالكي والذي عقد، في الـ19 من حزيران الجاري، استعداده لتهيئة كافة المستلزمات لاستبدال العملة العراقية.

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد