العتبة الحسينية تعرض شباك ضريح الامام الحسين (ع) الذي تعرض لقصف النظام البائد

57148-021920201838535e4d568d7de99.jpg

تاريخ الاضافة: 2020-02-19 18:38:52 | عدد الزيارات:2184

اذاعة الروضة/ كربلاء

يعرض متحف الإمام الحسين عليه السلام في العتبة الحسينية المقدسة، شباك ضريح الامام الحسين (ع) السابق والذي تعرض للقصف من قبل النظام الصدامي امام زواره، والذي تم استبداله بعد سقوط النظام السابق.

يقول المؤرخ سعيد رشيد زميزم مسؤول شعبة التوثيق في العتبة الحسينية ، "تمّ استبدال جزء منه بسبب الأضرار التي أصابته في الانتفاضة الشعبانية للشعب العراقي عام (١٩٩١م) بسبب القصف الصدامي على مرقد الإمام الحسين (عليه السّلام) وإنّ الجزء المعروض في المتحف اليوم هو الجزء المتضرّر من القصف، وتمّ وضع علامة تعريفية على الشباك لشرح تاريخه وجذب انتباه الزائرين الى الأضرار التي أصابته".

ويوضح زميزم، "تمّ نصب هذا الشباك في عام (١٣٥٨هـ - ١٩٣٨م) بتبرّع من زعيم الطائفة الإسماعيلية في الهند السيد طاهر سيف الدين حيث صنع هذا الشباك بالكامل من الفضة الخالصة، ونُقش عليهِ آيات قرآنيّة وأبيات شعرية مزيّنة بالذهب، ونجوم ذهبيّة موزّعة على جهاته الأربعة العليا، إضافة الى انتشار الزخرفة النباتية في الأعلى".

ويضم متحف العتبة الحسينيّة المقدّسة بين جنباته النفائس والكنوز التي تُنسب الى العصور الماضية، وكذلك يحتضن المتحف الأضرحة والأبواب القديمة لمرقد الامام الحسين عليه السلام.

المحرر: عامر الشيباني

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد