وزارة الموارد المائية تؤكد استمرار إيران بقطع مياه نهر الوند عن محافظة ديالى..

5d10c6bb5ded4.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:2474

11084721NAHAR.jpg

أكدت وزارة الموارد المائية الاثنين، استمرار إيران بقطع مياه نهر الوند عن محافظة ديالى، مبينة أن قطع المياه اثر سلبا على تأمين المياه الصالحة للشرب الى سكان مدينة خانقين، فيما طالبت وزارة الخارجية بمفاتحة الجانب الإيراني لإطلاق مياه النهر.

وقال بيان صدر عن وزارة الموارد المائية الاثنين ان الجانب الإيراني ما زال مستمرا بقطع مياه نهر الوند الذي يدخل الأراضي العراقية عند محافظة ديالى، مبينة أن الاستمرار في قطع المياه أدى إلى صعوبة تأمين مياه الشرب إلى سكان مدينة خانقين وسقي البساتين والأراضي الزراعية الواقعة على الجداول المتفرعة من هذا النهر.

وأضاف البيان أن وزارة الموارد المائية طالبت وزارة الخارجية العراقية لمرات عديدة بمفاتحة الجهات الإيرانية المختصة لضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة وإعادة إطلاق المياه الى النهر وبتصريف لايقل عن (7)م3/ثا لتأمين الاحتياجات المطلوبة للمنطقة وتقليل الآثار السلبية نتيجة الاستمرار في انقطاع مياه نهر الوند وانعكاسها على الأراضي الزراعية والبساتين ومياه الشرب، إضافة إلى الأضرار البيئية.

ويشهد قضاء خانقين منذ العاشر من تموز الماضي، تظاهرات شارك فيها العشرات من أهالي القضاء احتجاجا على قطع إيران مياه نهر الوند منذ مطلع تموز، فيما قطع المتظاهرون طريق المنذرية الاستراتيجي بين العراق وطهران لاكثر من مرة، مهددين بالاستمرار بقطع الطريق في حال عدم تلبية مطالبهم.

 

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد