واسط تحصل على قرض فرنسي لاستصلاح جزء من مشروع كوت – بتيرة..

5d10c77960184.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:2651

11092902MAHDI-AZUBAYDE.jpg

قال محافظ واسط المهندس مهدي الزبيدي ان المحافظة حصلت على قرض فرنسي لاستصلاح جزء من مشروع كوت – بتيرة الاروائي جنوبي مدينة الكوت, داعيا الشركات الفرنسية للاستثمار في المحافظة.

واوضح الزبيدي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع السفير الفرنسي ديني غوير عقده السبت: ان الوكالة الفرنسية للتنمية وافقت على تنفيذ مشروع استصلاح مساحة 45 الف دونما في مشروع كوت–بتيرة الاروائي في ناحية شيخ سعد 50 كم جنوب الكوت.

واضاف الزبيدي ان المشروع سيتم تنفيذه من قبل الشركات الفرنسية بعد ان تمت موافقة الوكالة الفرنسية للتنمية على اقراض مبلغ يترواح بين 50 – 100 مليون يورو لتنفيذ المشروع.

واشار محافظ واسط الى ان المشروع يتضمن استصلاح الاراضي الزراعية وحفر القنوات الاروائية ونصب المضخات وايصال التيار الكهربائي لمساحة 45 الف دونم ضمن قطاع رقم (5) في مشروع كوت – بتيرة البالغة مساحتها الكلية 157 الف دونم, مبينا ان المشروع يقع على جانبي نهر دجلة وخضع للدراسات الاولية من قبل شركة فرنسية في عام 1983.

ولفت الزبيدي الى ان وزارة الموارد المائية ستعلن في المستقبل القريب استصلاح قطاع رقم 3 بمساحة 22 الف دونم وقطع رقم 4 بمساحة 11 الف دونم فيما سيتم انجاز القطاعات الاخرى في المستقبل القريب.

وبين ان المشروع في حال انجازه سيؤدي بالنفع العام من خلال زيادة غلة الدونم الزراعي الواحد وامتصاص البطالة في الريف وتشجيع الثروة الحيوانية والصناعات التحويلية.

من جانبه\ اكد السفير الفرنسي ديني غوير بأن بلاده سترسل عددا من شركاتها للاستثمار في العراق عموما وواسط خصوصا بسبب تحسن الواقع الامني في هذه المحافظة.

 

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد