المرجعية الدينية العليا تطالب جميع الدول باحترام سيادة البلاد والعراق يسلم دعوة لمجلس الامن لعقد اجتماع طارئ حول التوغل التركي (صوت)

5d12019d0ccef.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:1199

13062545MAJLES-ALAMN.jpg

    سلم مندوب العراق الدائم في مجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة في نيويورك دعوة العراق الى رئاسة المجلس بعقد اجتماع طارئ حول التوغل التركي في شمال البلاد. وقال المندوب السفير العراقي محمد علي الحكيم في رسالة إلى سامانثا باور سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة التي ترأس مجلس الأمن الشهر الحالي "ندعو مجلس الأمن إلى مطالبة تركيا بسحب قواتها فورا، وعدم خرق السيادة العراقية مرة آخرى. وقالت الرسالة العراقية "هذا التوغل يعد خرقا صارخا لمباديء ميثاق الأمم المتحدة وخرقا لوحدة أراضي العراق وسيادة دولة العراق. وأُرسلت الرسالة بعد أن طلب رئيس وزراء حيدر العبادي أمس من وزارة الخارجية العراقية تقديم شكوى رسمية إلى الأمم المتحدة. هذا ووصف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش دخول القوات العسكرية التركية للأراضي العراقية بأنه خرق للسيادة. وبحسب بيان لوزارة الخارجية العراقية صدر امس أكد ان وزير الخارجيّة إبراهيم الجعفري بحث في بغداد مع مُمثل الأمين العام للأمم المُتحِدة يان كوبيتش التطوُّرات الأمنية والسياسية والحرب ضد كيان داعش الارهابي ودخول القوات التركيّة للأراضي العراقيّة. وأكد يان كوبيتش أن الأمم المُتحِدة تعد ما قامت به تركيا خرقاً للسيادة"، مضيفاً أنه جرى بحث هذه المشكلة مع السفير التركي في بغداد وإبلاغه بضرورة حل هذه المسألة مع الجانب العراقي وأن الأمم المتحدة ستبذل كل الجهود في إطار دعم وحدة وسيادة العراق ومنع أي انتهاك خارجي لأراضيه.

هذا وكان ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء المقدسة سماحة السيد احمد الصافي قد طالب دول الجوار وجميع الدول باحترام سيادة العراق والامتناع عن ارسال قواتها للبلد دون موافقة الحكومة المركزية. وقال سماحته في خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت بالصحن الحسيني الشريف " من المعروف ان هنالك قوانين ومواثيق دولية تنظم العلاقة بين الدول واحترام سيادة كل دولة وعدم التجاوز على اراضيها هو من اوضح ما تنص عليه القوانين والمواثيق الدولية" استمع . . . .


تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد