نحالو كربلاء يحددون العوامل التي تؤثر بشكل كبير على إنتاج العسل – (صوت)

80358-06282024175659667ecf3b02f01.jpg

تاريخ الاضافة: 2024-06-28 15:36:52 | عدد الزيارات:216

 

اكد رئيس (جمعية نحالي كربلاء التخصصية) علي المرشدي إن قلة الغطاء النباتي لمراعي النحل في المحافظة وقلة الاطلاقات المائية اثر بشكل كبير على إنتاج (العسل) .

وقال المرشدي في تصريح لإذاعتنا: انه "للأسف الشديد يواجه النحالين ومربي النحل في محافظة كربلاء المقدسة مشاكل عديدة ومعوقات كبيرة من بينها قلة الغطاء النباتي لكون النحل يتغذى على رحيق الأزهار إضافة إلى ذلك فأن المياه المتوفرة في الأراضي والبساتين الزراعية قليلة جدا", مبيناً ان "هناك مساحات كبيرة في محافظتنا تعاني شحة المياه من بينها (قضاء الحر) الذي كان سابقاً مرعى ممتاز لطائفة النحل" .

ولفت المرشدي إلى، إن "على الحكومة المحلية أن تعمل جاهدة وداعمة ومساندة لحملات التشجير بالتعاون مع بلديات الاقضية والنواحي لزيادة رقعة المساحات الخضراء وحث الفلاحين بزراعة الأشجار المتنوعة والرحيقية وتوفير المياه أمر ضروري لخلق بيئة صحية ونقية خالية من التصحر".

واوضح، إن "جمعية نحالي كربلاء التخصصية قد قامت في السنتين السابقتين بأربع حملات لزراعة أكثر من (2500) شجرة رحيقية من اجل زيادة المساحات الخضراء للأهمية الاقتصادية الكبيرة لهذا النوع من الأشجار بالنسبة للنحل".

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد