حريق واسع يلتهم هور "العظيم" بسبب جفاف

5d1b7458f078a.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:2557

 

 

     أشتعلت النيران مجدداً في هور عراقي بعد جفافه تماماً من المياه.

وقال مدیر عام دائرة الحفاظ علي البیئة في محافظة خوزستان غرب ايران {احمد لاهیجان زادة} ان "النیران أندلعت مرة أخرى في الجانب العراقي لهور العظیم" موضحا "بان القیام بعملیات إطفاء للنیران بحاجة الى التنسیق مع العراق ثانیة".

وأضاف زادة في تصریح لوكالة الانباء الايرانية الرسمية ان "أحدث صور للاقمار الصناعیة التي استلمت الاحد الماضي تشیر الى حدوث حریق واسع في عمق نحو 20 كم في الجانب العراقي لهور العظیم".

واضاف، ان "الصور تشیر الى ان السحابة الكثیفة من الدخان التي انتشرت في سماء مدینة أهواز من مساء السبت لغایة صباح الاحد ناجمة عن هذه النیران".

وقال لاهیجان زادة، انه "خلال العملیات الأولى لإطفاء النیران تم التنسیق والاتفاق مع الجانب العراقى {حتى عمق 9 كم} لذا فان القیام بعملیات الاطفاء داخل الاراضي العراقية مرة أخرى بحاجة الى التنسیق ثانیة مع العراق".

یذكر ان ایران استخدمت في عملیات اطفاء الحریق في هور العظیم مروحیتین وطائرة رش میاه، على مدى 6 أیام، حیث استخدمت المروحیتین خلال الایام الاربعة الاولى والطائرة خلال الیومین الاخیرین.والتهمت النیران على مدى 20 یوما أكثر من 16 الف هكتار من القصب في الجانب العراقي وكذلك الفي هكتار في الجانب الایراني.یشار الى ان هوالعظیم لم تصب فیه أی میاه خلال فترة الصیف الجاري من نهري كرخة في ایران ودجلة في العراق وهما الرافدان له، ما أدى الى جفاف الهور في الجانب العراقي تماما فیما حل الجفاف بقسم واسع في الجانب الایراني.

يذكر ان هور العظیم {في العراق} او الهویزة {في ايران} یقع في محافظة خوزستان جنوب غرب ایران، حیث ان ثلثه یقع في الاراضي الایرانیة وثلثاه في الجانب العراقي.

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد