جامعة كربلاء تشرح مخاطر الاستخدامات المتكررة لمادة البلاستك وتأثيرها على الصحة


تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:2315

 

 

    القيت في كلية العلوم التطبيقية في جامعة كربلاء محاضرة علمية خاصة عن مخاطر مادة الـ"بيسفينول" الداخلة في الصناعات البلاستيكية والاغذية المعلبة وتأثيراتها على الصحة والبيئة.

 

حيث تناول البحث المقدم الطبيعة الكيميائية لمادة الـ"بيسفينول" واستعمالاتها الواسعة في صناعة البلاستيك الشفاف والصلب المسمى بولي كربونات، المستعمل في منتجات مختلفة بضمنها قناني الأطفال وقناني المياه متعددة الاستعمال، واستعماله مركبا في الطلاء الداخلي لعلب الغذاء والمشروبات، واثاره في الغذاء والمشروبات المعبأة.

وناقشت الباحثة الدكتورة مواهب بشير تأثير مادة البيسفينول على عمل الغدد الصماء وتأثيرها المسرطن على الانسان وما يسببه من اضطرابات هرمونية تؤدي الى البلوغ المبكر في الذكور والاناث نتيجة لتركيبه الشبيه بهرمون الاستروجين. مضيفة بأن اثر تراكم مادة البيسفينول في البيئة نتيجة الاستهلاك المتكرر للمواد البلاستيكية، مثل الاكياس وقناني المياه ورضاعات الاطفال وتراكمها في البيئة، واثر ارتفاع درجات الحرارة بزياة خطورتها وتسربها من المواد المعلبة.

وفي ختام المحاضرة اوصت الدكتورة بضرورة استبدال اكياس النايلون بأكياس ورقية وعدم الاستخدام المتكرر للمنتجات البلاستيكية وعلى الخصوص قناني شرب المياه ورضاعات الاطفال واستبدالها بقناني تستخدم لمرة واحدة ورضاعات اطفال خالية من البيسفينول والتقليل من استهلاك الطعام المعلب والاهتمام بفترتي الحمل والرضاعة من خلال التغذية السليمة والعصائر الصحية.

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد