ما هي فوائد الثوم على الريق؟

62058-0308202115224360461713bcddc.jpg

تاريخ الاضافة: 2021-03-08 15:22:43 | عدد الزيارات:2215

 

اذاعة الروضة الحسينية/ كربلاء

أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول الثوم على الريق أو على معدة فارغة يقدم لك العديد من الفوائد الصحية، تعرف على فوائد الثوم على الريق في هذا المقال.

بلا شك إن الثوم يعمل على تعزيز جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم ومكافحة أمراض القلب، كما أنه يساعد على التخلص من السموم، فيما يلي أهم فوائد الثوم على الريق:

1. خفض مستوى الكوليسترول في الجسم من أبرز فوائد الثوم على الريق تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم، حيث أن تناول الثوم الخام في الصباح يساعد على التخفيف من مستويات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم.

2. مكافحة العدوى يعتبر الثوم الخام أحد المضادات الحيوية (Antibiotics) الطبيعية الأكثر فاعلية، وترتفع فائدته عند استهلاكه على معدة فارغة، حيث يساعد تناول قطعة من الثوم النيء في قتل البكتيريا ومنع عملها في القناة الهضمية.

كما يحتوي الثوم على مركبات كبريتية مثل؛ الأليسين، التي تعرف بفوائدها المضادة للالتهابات فتساعد على علاج البرد والسعال.

3. تحسين عمل الجهاز الهضمي من فوائد الثوم على الريق تحسين عمل الجهاز الهضمي وذلك بسبب احتوائه على مركب الإنولين الذي يعتبر غذاء للبكتيريا النافعه في الجهاز الهضمي الأمر الذي يحفز عملية الهضم.

4. السيطرة على ارتفاع ضغط الدم إن احتواء الثوم على مركبات الكبريت مثل؛ الأليسين، ثنائي كبريتيد الدياليل وثلاثي كلوريد ثنائي الأليل يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم، حيث يقلل تناول الثوم على الريق من ضغط الدم الإنقباضي حوالي 7-9 ملم زئبقي، ويقلل من ضغط الدم الإنبساطي حوالي 4-6 ملم زئبقي.

5. التخلص من السموم وذلك بسبب احتواء الثوم على مركبات الكبريت العضوية والتي تعمل على إزالة المواد السامة من الجسم، ولذلك إذا كنت قد تناولت عشاءًا دسمًا الليلة الماضية، فمن الأفضل أن تبدأ اليوم التالي بتناول الثوم.

6. زيادة المناعة يعتبر الثوم مصدر ممتاز لتعزيز نظامك المناعي، وذلك لأنه مليء بالمغذيات مثل؛ البوتاسيوم والألياف وفيتامين ج و ب6 (Vitamin B6)، فقد ثبتت فعاليته في تحسين مناعة الشخص عند الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد (Common cold).

7. الوقاية من السرطان أشارت بعض الدراسات القليلة فاعلية الثوم في التخفيف من الإجهاد التأكسدي، وهذا يعني أن خصائصه المضادة للأكسدة تساعد أجسامنا في إزالة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة (Free radical) وبالتالي توفر الحماية ضد السرطان.

8. فوائد الثوم على الريق الأخرى يمكن أن يساعد تناول الثوم على الريق أيضًا على امتصاص المعادن في الجسم، ومنع عدوى الخميرة، والحماية ضد التهاب المفاصل، والحد من تراكم الدهون في الكبد والمساعدة على فقدان الوزن. انتهى

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد