بحوث متجددة عن الفكر الحسيني لباحثين بينهم نجل المرجع الحكيم يشهدها مهرجان ربيع الشهادة الثامن في كربلاء

5d10cd5690b40.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:9076

12061958MAHRAJIN.jpg

أقيم على قاعة خاتم الأنبياء في الصحن الحسيني الشريف الجلسة الثانية للبحوث والدراسات المشاركة ضمن فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الذي تقيمه الأمانتان العامتان للعتبتين الحسينية والعباسية المقدستين للسنة الثامنة على التوالي بحضور الأمين العام للعتبة العباسية سماحة السيد احمد الصافي وحشد كبير من المفكرين والباحثيين والمهتمين.

وقال عضو اللجنة الإعلامية للمهرجان(حسين النعمة)  في تصريح لأذاعتنا أن "جلسة البحوث ابتدأت بقراءة آيٍ من الذكر الحكيم، تبعها قراءة أربعة بحوث كان البحث الأول في الجلسة لسماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد رياض الحكيم نجل المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله) وهو بعنوان (أثر النهضة الحسينية على الثورات والحركات الإصلاحية)".

وتابع النعمة "يعد الحكيم من الأسماء البارزة في مجال البحث الإسلامي وله عدة مؤلفات وبحوث في مجال فكر أهل البيت (عليهم السلام) إضافة إلى مكانته العلمية الحوزوية وتدريسه البحث الخارج".

وأضاف بعد ذلك تم قراءة بحث لسماحة السيد محمد علي الحلو والموسوم (القراءة المعكوسة.. الاستنباط التاريخي الافتراضي) والذي حاول فيه أن يقدّم قراءة جديدة للثورة الحسينية بعيداً عن القراءة التقليدية بفرض الاحتمالات ومناقشتها، فيما كان البحث الثالث لسماحة الشيخ محمد الحسّون بعنوان (الشعائر الحسينية وواقع الحال فيها) مشيرا الى أن "مسك الختام للجلسة الثانية للبحوث والدراسات كان مع الباحث الدكتور بولس صليبا أستاذ جامعة السوربون بباريس لبحثه الموسوم بـ(الحوار المسيحي الإمامي) الذي بيّن فيه مدى اهتمام المفكرين والأدباء المسيحيين بفكر ونهج الإمام علي (عليه السلام) مستشهداً بنخبة من كبارالأدباء والمفكرين اللبنانيين من بينهم بولص سلامة وجورج جرداق وجبران خليل جبران وميخائيل نعيمة".

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد