تعرف على مفاتيح العتبة الحسينية القديمة

5d14f4424cb24.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:1770

 

 

   يضم متحف العتبة الحسينية المقدسة العديد من النفائس والمقتنيات النادرة التي تعود إلى حقب زمنية مختلفة من بينها (مفاتيح أبواب مرقد الامام الحسين).

وقال مسؤول المتحف السيد (علاء أحمد ضياء الدين) إن إدارة المتحف اكتشفت خلال جرد الموجودات في مخازن العتبة وجود مفاتيح خشبية مغلفة بالفضة تحوي زخارف وآيات قرآنية.

واضاف ان المعلومات التأريخية تؤكد ان تلك المفاتيح كانت تستخدم في أبواب مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)، مبيناً أن ذلك النوع من المفاتيح شبيه بالمفاتيح الموجودة في الكعبة المشرفة.

وتابع ضياء الدين إن إدارة المتحف اكتشفت كذلك أن بساتين كربلاء كانت تستخدم إلى وقت غير بعيد يتراوح مابين (150 - 200) عاماً الأقفال الخشبية في أبواب البساتين النائية ذات الأشكال اللولبية والحلزونية قبل استخدام المفاتيح الحديدية.

من جهته أشار المؤرخ (سعيد رشيد زميزم)  إلى أن العتبة الحسينية المقدسة تحتوي الآن على (10) أبواب رئيسية إلا إنها كانت في السابق تحتوي على (4) أبواب فقط أي لكل جهة باب مصنوعة من الخشب المغلف بالفضة والأحجار الكريمة، مبيناً أن تلك الأبواب كانت تحتوي على قفل يطلق عليه (الغلك) وهو عبارة عن خشبة يتراوح طولها (30- 35سم) والمفتاح أيضاً من الخشب بطول (25-30سم) فيه نتوءات تستخدم لقفل أبواب الصحن الشريف التي كانت تغلق ليلاً وتفتح في صباح اليوم التالي.

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد