رسالة الحقوق مدار جلسة بحثية ضمن مهرجان تراتيل سجادية الدولي الخامس

5d1b89edbb833.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:1905

اذاعة الروضة/ كربلاء

ضمن فقرات مهرجان تراتيل سجادية الدولي الخامس، عقدت جلسة بحثية، اليوم السبت، استعرضت فيها خلاصة البحوث في تراث الإمام السجاد عليه السلام، وذلك في قاعة خاتم الأنبياء بالصحن الحسيني الشريف.

وقال مقرر الجلسة علي الخفاجي في حديث لموقع اذاعة الروضة، مجموع البحوث المستعرضة ثمانية بحوث، اثنان من العراق والبقية من دول مختلفة، من موريتانيا وتونس والسودان ولبنان والمغرب، تركزت حول أثر وقيمة رسالة الحقوق في تأسيس واقعية لتعايش سلمي.

واضاف، و كان هذا العنوان في بحث الدكتور نسيب محمد حطيط من لبنان تناول فيه تعريف السلم وأنواع التعايش السلمي في رسالة الحقوق والأسس العامة لها، كما استعرض العميد الحقوقي خضير عيسى الصافي من العراق -وهو من مدينة كربلاء المقدسة يعمل في الجانب الأمني- بحثه المعنون بـ(حق الزوجة في رسالة الحقوق)مبيناً فيها حق الزوجة وتعريفه وشروطه وتطبيقاته في المهر والنفقة ذاكراً حقوق الزوجة المعنوية.

وتابع،  أما من موريتانيا فقد قدم الباحث الأستاذ محمد المصطفى أخيار رئيس فرع الرابطة العالمية للشرفاء الأدارسة بنواكشوط تناول بحثه(مكافحة الإرهاب التكفيري من خلال رسالة الحقوق)مبيناً ظاهرة الإرهاب التكفيري وأسبابها ودور رسالة الحقوق في تحصين المجتمع من الإرهاب التكفيري، ومن تونس تقدم الشاعر والأديب الدكتور مازن الشريف الخبير الاستراتيجي في الشؤون الأمنية والعسكرية وفي مكافحة الإرهاب قدم بحثه بعنوان(رسالة الحقوق ترياق الإرهاب وكنز الوقاية منه)ركز فيه على سبل معالجة مرض الإرهاب وعده وباءً وعقوقاً للحقوق الإنسانية.

تلاه من المغرب الباحث السيد علي هاشم السراج وهو السادة الحسنيين له العشرات من الكتب والمقالات الثقافية والاجتماعية وهو عضو الإتحاد العام للأدباء والشعراء تناول بحثه المعنون بـ(نظرات حول رسالة الحقوق) دور الرسالة في معالجة المشاكل الاجتماعية وفي محاربة التكفير والإرهاب، بحسب الخفاجي.

وتابع حديثه، ان من المغرب أيضاً شارك الباحث الدكتور عزيز الكبيطي الإدريسي الحسني ببحثه الموسوم(الإمام زين العابدين عليه السلام رائد علم التزكية في الإسلام)ضرورة تزكية النفوس من أدران الجهل والغرور والقسوة من خلال تطبيق رسالة الحقوق، ومن لبنان لخصت الدكتورة منى خازم بحثها الذي تناول (الآداب الإنسانية في رسالة الحقوق)تلاها بحث الأستاذ خليل خلف بشير المعنون بـ(الأثر القرآني في رسالة الحقوق)مبيناً أثر القرآن العظيم في محتوى هذه الرسالة.

واشار الخفاجي الى، أن الجلسة تضمنت مداخلات ضيوف المهرجان مع الباحثين بما يصب في تركيز الاهتمام بالجوانب البحثية لهذه الرسالة الخالدة. انتهى

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد