بالفيديو .. تعرف على مصدر الزهور التي توضع فوق ضريح الامام الحسين ع

5d1c67d5e5e57.jpg

تاريخ الاضافة: | عدد الزيارات:2046

 

 

    مشروع زهور القطف .. هو احد المشاريع التابعة الى قسم الزينة والتشجير في العتبة الحسينية المقدسة، تم تاسيسه عام 2012 لرفد مرقدي الامام الحسين واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام بالزهور الطبيعية.

وقال مسؤول مشروع زهور القطف المهندس الزراعي حسام سمير ان هذه الزهور كانت بالسابق تستورد من مناشئ عالمية والان يتم انتاجها في القسم وهو المشروع الاول في العراق ويخضع فيه انتاج هذه الشتلات الى وسط زراعي خاص ومعقد.

وعن انتاجية الزهور، بين سمير بان انتاجية الامهات اسبوعيا بمعدل من 500 الى 700 زهرة يتم قطفها يوميا على مدار اسبوع بواقع اربعة الوان هي الاحمر والابيض والكريمي والوردي اضافة الى استحداث نوع آخر من الزهور.

واضاف سمير انه بعد عملية القطف، يتم صناعة اكاليل منها توضع على مرقدي الامام الحسين وابي الفضل العباس عليهما السلام، يتم وضعها على الضريح الطاهر وتبديلها مرتين في الاسبوع، اما الاكاليل التي يتم تنزيلها من المرقد الطاهر تذهب الى قسم الهدايا والنذور للتبرك بها من قبل الزائرين.

مبينا الى استخدامها لتزيين المحافل القرآنية المقامة بالعتبتين المقدستين والمناسبات الدينية على مدار العام، اما الفائض عن الحاجة من الزهور يتم رفدها الى الاسواق المحلية.

هذا وشارك قسم الزينة والتشجير في مهرجان الزهور الدولي المقام على حدائق الزوراء بالعاصمة بغداد، حيث حصل على المركز الاول على مدار تسع سنوات متتالية، اضافة الى حصوله على جائزة الابداع .

 

\width=850\

 

\width=850\

 

 

\width=850\

 

 

 

 

تطبيق الاذاعة
لأجهزة الآيفون
تطبيق الاذاعة
لأجهزة الأندرويد